lido cool
اسرة منتدي lidocoolترحب بيك

lido cool



 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اسرة منتدي ليدو كول ترحب بكم.....welcome on forum lidocool... 
 
حكمة اليوم
من تربي على شئ شاب عليه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
البحث عن الموقع الاسلامي
البحث في دليل المواقع الإسلامية
الكلمة:
مواقيت الصلاة
تحويل التقويم الهجري الي ميلادي والعكس
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

شاطر | 
 

 ((((((((((وصيّة محمد صلّى الله عليه و سلم من منظور علمي ...........))))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرعون العاشق
مدير قسم الاسلاميات
مدير قسم الاسلاميات
avatar

الجنس : ذكر
الابراج الابراج : الاسد
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الحصان
المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: ((((((((((وصيّة محمد صلّى الله عليه و سلم من منظور علمي ...........))))   الخميس أبريل 09, 2009 9:19 am

study study study study study study


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وصيّة محمد صلّى الله عليه و سلم من منظور علمي
د. زيد قاسم محمد غزاوي
الموقع الالكتروني: www.quran-miracle.com
مقدمة:
في ذكرى هجرة الرسول صلّى الله عليه و سلّم يتذكر الإنسان أقوال و أفعال رسول الرحمة للعالمين و من ضمن ما يتذكره الإنسان هو الوصيّة التي أوصى بها الحبيب لأن الوصيّة يوصي بها الإنسان إلى من يحب لكي يطمئن على حالهم بعد وفاته.
فإذا طبّقنا هذا على حبيبنا محمد نجد بأننا نحن من يحبنا محمد (أي المسلمين) و أن ما وصّى به محمد يجب أن يكون فيه شيء يصلح حالنا بعد وفاته، ففي ما يلي وصيّة محمد صلّى الله عليه و سلّم:
حدّثنا عبدالله حدَّثني أبي حدثنا وكيع حدثنا مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف قال: «قلت لعبدالله بن أبي أوفى: أوصى النبيّ صلى الله عليه وسلم بشيء؟ قال: لا، قلت: فكيف أمر المسلمين بالوصية؟ فقال: أوصى بكتاب الله عزَّ وجلَّ، قال: مالك بن مغول: قال طلحة: وقال الهذيل بن شرحبيل: أبو بكر رضي الله تعالى عنه كان يتأمر على وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودّ أبو بكر رضي الله تعالى عنه أنه وجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عهداً فخزم أنفه بخزام. (مسند الامام أحمد)
فنجد فيما سبق بأن الشيء الوحيد الذي أوصى به محمد صلّى الله عليه و سلم هو القرآن الكريم، فإذا نستنتج من هذا بأنه يجب أن يكون في القرآن ما يصلح حالنا و يرفعنا من حالة الذل و المهانة التي نحن فيها.
و إذا ربطنا وصية حبيبنا محمد مع الحديث الشريف التالي:
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: أتاني جبريل عليه السلام, فقال: يا محمد إن أمتك مختلفة بعدك, فقلت له: فأين المخرج يا جبريل؟ فقال: كتاب الله تعالى, به يقصم الله كل جبار, من اعتصم به نجا و من تركه هلك مرتين, قول فصل و ليس بالهزل, لا تختلقه الألسن و لا تفنى أعاجيبه, فيه نبأ ما كان قبلكم و فصل ما بينكم و خبر ما هو كائن بعدكم. (مسند أحمد)
نجد بأن القرآن يقوم بالأمور التالية:
يقصم الله به كل جبار
من اعتصم به نجا
من تركه هلك في الدنيا و الآخرة
لا تفنى أعاجيبه
فيه نبأ ما كان قبلكم و فصل ما بينكم و خبر ما هو كائن بعدكم
فالسؤال الآن: كيف يقوم القرآن بكل ما سبق؟ لأن المسلمين قرؤوا القرآن الكريم لأكثر من 1400 سنة و نجدهم اليوم في حالة هلاك، ضعف، ذل، ألم، حسرة. فالسؤال مرة أخرى: ما هي المشكلة و لماذا القرآن لا يغير حالنا؟
الإجابة: لأننا لا نستخدم القرآن ...... نحن نقرأ القرآن و لكننا لا نستخدمه لحل مشاكل حياتنا، فمثلا إذا كان لديك دليل مستخدم لمنتج معين و حدث هناك مشكلة في هذا المنتج و كان تصرفك بأنك قرأت دليل المستخدم مرارا و تكرارا و لكنك لم تطبقه فالنتيجة أن المشكلة ستبقى و العيب ليس في الكتاب و لكن في الشخص الذي لم يستخدم الكتاب.
فاليوم سأبين إن شاء الله كيفية العمل بوصيّة محمد صلّى الله عليه و سلّم و ذلك باستخدام و تطبيق القرآن في حياتنا لحل مشاكلنا و تغيير حالنا و سأقوم بذلك عن طريق إعطاء أمثلة على مشاكلنا و حلّها بهدي القرآن (اكتشافات و اختراعات بهدي القرآن)
المثال الأول: مشكلة شح المياه
الحل بهدي القرآن: من طرق الحد من مشكلة شح المياه هي الاستخدام الأمثل للماء و نجد في آية (1) من سورة التين كيفية الاستخدام الأمثل للمياه في ري الأراضي الزراعية، كما هو مبيّن فيما يلي:
إذا تفكرنا في آية (1) من سورة التين: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ) نجد بأن الحق يلفت نظرنا إلى مخلوق من مخلوقاته و هو التين، و حكمة الله في هذا هو أن نتفكر في هذا المخلوق و بهذا التفكر يعلمنا الله الذي يريد أن يعلمنا إياه. و لكن الواقع الأليم لغالبية المسلمين هو مرورهم على هذه الآيات و كأنهم لم يسمعوا شيئا.
التفكر في ورقة شجرة التين:
يعظنا المولى بضرورة التفكر في خلقه (آية 191 من سورة البقرة : (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)، فبناءا على وعظ الله لنا سنتفكر في خلق الله و تصميمه لورق شجرة تين كما هو مبين في صورة (1).

صورة (1): ورقة شجرة التين.
تصميم الله للقنوات المائية في ورقة شجرة التين:
إذا تفكرنا في تصميم المولى لقنوات الماء الفرعية المنبثقة من القناة الرئيسية التي تزود ورقة شجرة التين بالماء كما هو مبين في صورة (2)، نجد بأن هذه القنوات الفرعية تتفرع من الرئيسية بزاوية أقل من 90 درجة (أي أن هذه القنوات الفرعية لا تتفرع من الرئيسية بزوايا قائمة).

صورة (2): التفكر في خلق الله للقنوات الناقلة للماء في ورقة شجرة تين.
أهمية زوايا القنوات الفرعية:
فالسؤال الآن هو عن أهمية زوايا القنوات الفرعية في ورقة شجرة التين، نستطيع فهم هذه الأهمية عن طريق رؤية كيفية تدفق الماء من القناة الرئيسية إلى هذه القنوات الفرعية و نستطيع فعل ذلك عن طريق الكمبيوتر كما هو مبين في صورة (3).

صورة (3): نمط تدفق الماء من القناة الرئيسية إلى الفرعية في نموذج لورقة شجرة التين.
نلاحظ من نمط تدفق الماء في ورقة شجرة التين بأنه نمط سلس و لا يكوّن دوامات و التي إذا ما تكوّنت فإنها تقلل ضغط الماء في القناة الرئيسية و الذي يقلل بدوره قدرة الماء للوصول إلى أماكن أخرى في الورقة، و أيضا هذا النمط من التدفق لا يؤثر على تدفق الماء الباقي في القناة الرئيسية. إذا نجد بأن هذا النمط كله ميّزات و تصديقا لقول الحق سبحانه في سورة السجدة – آية (7): (الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِنْ طِينٍ).
لمعرفة أهمية تدفق الماء المبيّن في صورة (3) يجب علينا مقارنة هذا التدفق مع التدفق الناتج فيما لو كانت هذه القنوات الفرعية على زوايا قائمة مع الرئيسية كما هو مبين في صورة (4).

صورة (4): نمط تدفق الماء من القناة الرئيسية إلى الفرعية بزوايا قائمة.
يبين نمط تدفق الماء في صورة (4) بأن هناك تدفق غير سلس و تكوّن دوّامات و التي تقلل الضغط في القناة الرئيسية و أيضا هناك تأثير كبير على نمط تدفق الماء في القناة الرئيسية. إذا نجد تفوّق للتصميم المبني على قنوات فرعية متفرعة من الرئيسية بزوايا ليست بقائمة.
تطبيق المعرفة المستنبطة من التفكر في ورقة شجرة التين:
فإذا نتعلم من هذه الآية الكريمة أن أفضل توزيع لقنوات الري يجب أن يكون على هيئة توزيع القنوات المائية في ورقة شجرة التين و الذي يضمن استخدام أقل كمية من الماء لري الأرض المراد زراعتها، كما هو مبيّن في صورة (5).

صورة (5): أفضل طريقة لري الأراضي الزراعية بهدي القرآن.

المثال الثاني: مشكلة انتشار السرطان بين الناس في العالم
الحل بهدي القرآن: سأبين فيما يلي كيفية معرفة المسبب و العلاج للسرطان بهدي القرآن الكريم و هذا يعتبر اكتشاف كبير عجز عن تحقيقه الطب الحديث:
نصيحة:
حاولت في هذا الموضوع أن أبين أن الحل و المخرج لنا من وضعنا الراهن هو التفكر في القرآن و تطبيقه في حياتنا و أن العلم هو الشيء الذي يميز الإنسان و هو الشيء الذي يعطي تفوقا لإنسان على الآخر فيالغريب عن الدين تفوق علينا بالعلم و أصبح عنده أسباب القوة بالعلم، و نحن كمسلمين عندنا كتاب يحتوي على أفضل العلم فلماذا لا نستخدمه و نتفوق به و يصبح لدينا أسباب القوة و الرفعة.
زيد قاسم محمد غزاوي
اخوكم يوسف نقلت هدا الموضوع للاستفادة


study study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
mido_elromansy
مدير القسم الفني و الكنولوجي
مدير القسم الفني و الكنولوجي
avatar

الجنس : ذكر
الابراج الابراج : العقرب
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الماعز
المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: شكرااااااااا جزيلااااااااااا   الخميس أبريل 09, 2009 4:15 pm

شكرااااااااا جزيلااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
حمدى
مدير قسم قضايا الشباب
مدير قسم  قضايا الشباب
avatar

الجنس : ذكر
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثعبان
المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: تسلم ايدك يافرعون   السبت أبريل 11, 2009 4:27 pm

الله عليك يا مان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
 
((((((((((وصيّة محمد صلّى الله عليه و سلم من منظور علمي ...........))))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
lido cool :: egy2009 :: القسم الاسلامي :: موضوعات اسلامية-
انتقل الى: